منوعات

سبب وفاة الكاتب الأمريكي جون بارث

John Barth in 1994. A practitioner and a theoretician of postmodern literature, he was known for “The Sot-Weed Factor,” “Giles Goat-Boy” and other novels.

سبب وفاة الكاتب الأمريكي جون بارث سادت حالة من الحزن والاسى بعد انتشار هذا الخبر الاليم ولقد عمت الاحزان العديد من الاوساط الرسمية وكذلك الفنية و في هذا المقال سيكون الحديث لبيان الحقيقة من هذا الخبر كما وسنقف على العديد من العناوين التي تهم الكثير من الاشخاص بما يتعلق بهذه الشخصية الرائعة وكل ذلك في موقع المرجع

سبب وفاة الكاتب الأمريكي جون بارث

وفاة الكاتب الأمريكي جون بارث، أحد أبرز الروائيين الأمريكيين، عن 93 عاماً. كان أحد رواد الرواية المابعد حداثية أو رواية “الميتافكشن”. روايته “رسائل” (1979) تتألف من رسائل تتبادلها شخصيات من روايات سابقة.

من هو الكاتب الأمريكي جون بارث ويطيبيديا

جون سيمونز بارث (بالإنجليزية: John Simmons Barth)‏ (من مواليد 27 مايو 1930) هو روائي أمريكي وكاتب للقصص القصيرة، عرف في أعماله بأسلوب ما بعد الحداثة والما ورائي.

حياة الكاتب الأمريكي جون بارث

جون بارث، الملقب بـ «جاك»، ولد في كامبريدج، ولاية ماريلاند. لديه أخ أكبر اسمه بيل وأخت توأم اسمها جيل. تخرج من مدرسة كامبريدج الثانوية في عام 1947، حيث كان يعزف على الطبول ويكتب لصحيفة المدرسة. اطلع على «النظرية الأولية والتوزيع الأوركسترالي المتقدم» في جوليارد قبل أن يرتاد جامعة جونز هوبكنز، حيث حصل على درجة بكالوريوس الآداب عام 1951 والماجستير عام 1952. استندت روايته التي كانت أطروحته «قميص نيسوس» إلى تجاربه في جونز هوبكنز.

تزوج بارث بهارييت آن ستريكلاند في 11 يناير عام 1950. ونشر قصتين قصيرتين في العام نفسه، نُشرت إحداهما في مجلة جون هوبكنز الأدبية للطلاب والأخرى في مراجعة هوبكنز. وُلدت ابنته كريستين آن في صيف عام 1951. وابنه جون ستريكلاند في العام الذي تلاه.

عمل بارث أستاذًا في جامعة ولاية بنسلفانيا من عام 1953 حتى عام 1965، حيث التقى بزوجته الثانية، شيلي روزنبرغ. ولد طفله الثالث دانيال ستيفن عام 1954. أثناء «عقد الستينيات الأمريكي الصاخب»، انتقل للتدريس في جامعة ولاية نيويورك في بوفالو من 1965 حتى 1973. في تلك الفترة تعرف على «أدب القصة القصيرة الخيالي» للكاتب الأرجنتيني خورخي لويس بورخيس، الذي ألهمه في كتابة مجموعته «ضائع في منزل لهو».

بدأ بارث لاحقًا بالتدريس في جامعة بوسطن كأستاذ زائر في 1972-1973 وفي جامعة جونز هوبكنز من 1973 حتى تقاعده في 1995.

من اعمال الكاتب الأمريكي جون بارث

بدأ بارث حياته المهنية بكتابة «الأوبرا الطافية» و«نهاية الطريق»، وهما روايتان واقعيتان قصيرتان تتعاملان بذكاء مع مواضيع مثيرة للجدل، كالانتحار في الأولى والإجهاض في الثانية. كانت الروايتان واقعيتين بشكل مباشر، حتى أنّ بارث علق لاحقًا: «لم يعرفوا بأنهم روايات».

كان المقصود بـ «عنصر عشبة الأبله – عامل الأعشاب» في البداية أن تكون رواية مكملة لثلاثية تضم أول روايتين «واقعيتين» له، ولكن نتيجة لنضج بارث ككاتب، تطورت إلى مشروع مختلف. تأتي أهمية هذه الرواية من كونها نقطة علامة لاكتشاف بارث لما بعد الحداثة.

رواية بارث اللاحقة «جايلز الفتى العنزة» (نحو 800 صفحة)، هي رواية خيال تأملي تقوم على تصور الجامعة ككون. يكتشف جايلز، وهو صبي تربى كماعز، إنسانيته ويصبح منقذًا في قصة قُدمت على هيئة شريط كمبيوتر يُقدم إلى بارث، الذي ينفي أن يكون ذلك عمله. وفي سياق الرواية ينفذ جايلز جميع المهام التي حددها جوزيف كامبل في روايته «البطل بألف وجه». واحتفظ بارث بقائمة مهامٍ ملصقة على حائطه أثناء كتابته للكتاب.

تعد مجموعة القصص القصيرة «ضائع في منزل لهو» (1968) ومجموعة الرواية القصيرة «كيميرا – شيميرا» ذات أسلوب ما ورائي أكثر من الروايات السابقة، إذ تقدم عملية الكتابة والإنجازات على هيئة سبعة اقتباسات متداخلة. شاركت هذه المجموعة جائزة الكتاب الوطني الأمريكي للخيال.

في رواية «رسائل» (1979)، يتواصل بارث مع شخصيات من كتبه الستة الأولى.

وفي روايته لعام 1994 «كان يا مكان: الأوبرا الطافية»، يعيد استخدام الشخصيات الوضعية، والمواقف الوضعية والصيغ.

وختاما في هذه المقالة نكون قد سلطنا الضوء على هذا الموضوع الذي انتشر بشكل كبير في الاونة الاخيرة ولقد قمنا بذلك ببيان عديد الامور التي لابد كان من توضحييها راجيين ان يكون المقال عند حسن الظن ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى