منوعات

سبب وفاة خالد جمال الشاويش – خالد جمال الشاويش ويكيبيديا

سبب وفاة خالد جمال الشاويشسادت حالة من الحزن والاسى بعد انتشار هذا الخبر الاليم ولقد عمت الاحزان العديد من الاوساط الرسمية وكذلك الفنية و في هذا المقال سيكون الحديث لبيان الحقيقة من هذا الخبر كما وسنقف على العديد من العناوين التي تهم الكثير من الاشخاص بما يتعلق بهذه الشخصية الرائعة وكل ذلك في موقع المرجع

سبب وفاة خالد جمال الشاويش

انتقل لرحمته تعالى قبل ساعات من الانخالد جمال الشاويش وذلك اليوم الاربعاءلموافق 11 شعبان لعام 1445ه والموافق21/2/2024م وذلك بعد ان معاناة مع المرض والاهمال الصحي في السجون الاسرائليلية لقد انتقل للمستشفى للوقوف على الحالة الصحية له ولقد اوصى الاطباء ببقائه في المستشفى الا انه سرعان مان فارق الحياة منتقلا من دار الفناء لدار الخلود والبقاء

خالد جمال الشاويش السيرة الذاتية

  • مسقط الرأس :- مدينة حيفا , لاجئ في مخيم الفارعه – انتقل الى عقابا – جنين , ثم جاب الضفه بأسرها ضاربا ً قطعانَ الأعداء،،، الحاله الإجتماعيه :- متزوج وأب لأربعة أطفال أكبرهم 14 عام واصغرهم 6 اعوام .
  • شقيق خالد – موسى الشاويش (23عام) شهيد في كتائب القسام عام1991 انفجر به حزام ناسف وكان مهندسا ً للاحزمه في ذلك الوقت .
  • شقيق خالد – ناصر الشاويش (36عام) اسره الاحتلال سنة 2003م وكانَ ابرز المطاردين العاملين جنبا ً الى جنب مع الشهيد القائد نايف ابو شرخ في نابلس حكم عليه بالسجن اربعة مؤبدات وعشرون عام .
  • شقيق خالد الاصغر – محمد الشاويش (25عام) مطارد في كتائب الاقصى اسرته قوات الاحتلال من مقاطعة اريحا بعد محاصرة المقاطعه عام 2005م حكم عليه بالسجن 12 عام .
  • تم سجن خالد الشاويش وهو يبلغ من العمر 17 عاما ً كانَ خالد قد انخرط في صفوف صقور فتح (1990م)عشية اندلاع انتفاضة 1987م المباركه طاردته قوات بعدما قام بمطاردتهم لما يزيد عن العاميين .
  • سجن في باستيلات بعدما قبضت عليه وحده خاصه سنة 1993م ليقضي في السجون ما يقارب الـ4 اعوام دون اثبات تهمةٍ عليه مع العالم انه كان من النشطاء في كادر صقور فتح في جنين .
  • سنة 1996م خرج من سجون بعدما قضى فترة الحكم ليندرج في صفوف السلطة الوطنية الفلسطينية في جهاز (قوات الـ17 – أمن الرئاسة)..
  • شارك في هبة النفق في تلك الفتره مشاركه واضحه وكان أحد ضباط جهاز الـ17 المخلصين للفتح وللوطن .
  • تعرض الأسير الشاويش لإصابة بليغة برصاص في ظهره من جيش عام 2001 خلال اجتياح قوات للضفة الغربيه في عملية السور الواقي، والتي أدت إلى إصابته بالشلل، وبعشرات الشظايا في جسده، وبعد 6 أعوام على إصابته اعتقلته قوات الاحتلال في تاريخ 28 تموز/ يوليو 2007، وحكمت عليه بالسّجن المؤبد المكرر (11) مرة.
  • ومنذ تاريخ اعتقاله حتى اليوم يواجه الأسير خالد الشاويش أوضاعاً صحية مزمنة وخطيرة نتجت بشكل أساس جرّاء إصابته برصاص ، وتفاقمت مع ظروف التحقيق والاعتقال، ويقبع منذ اعتقاله بشكل دائم في سجن “عيادة الرملة”، حيث لا تزال عشرات الشظايا في جسده، وإدارة السجون تواصل تزويده بمسكنات فيها نسبة عالية من المخدر، بسبب الآلام التي ترافقه على مدار الساعة في جسده.
  • وقبل عدة سنوات سقط الأسير الشاويش من على كرسيه المتحرك، وتسبب في كسر البلاتين في يده وفاقم ذلك بشكل خطير من وضعه الصحي، حيث خضع لعملية في مستشفى “سوروكا”، وبعدها أصيب بتسمم في جسده، ومنذ ذلك الوقت ويده معرضة للبتر، وما يزال بحاجة لإجراء عملية أخرى حيث تُماطل إدارة السجون في إجرائها لتكلفتها العالية.

خالد جمال الشاويش ويكيبيديا

ولد الأسير خالد الشاويش في مخيم الفارعة، في ـ14 كانون الثاني/ يناير عام 1971، ودرس في مدارس وكالة الغوث للاجئين في المخيم، وهو متزوج وله 4 أبناء أحدهم أسير وهو قتيبة المحكوم بالسّجن لمدة 5 سنوات ونصف، بالإضافة إلى (أنصار، وعناد، وتسنيم). 

للأسير الشاويش شقيق شهيد وهو موسى الشاويش أُستشهد عام 1992، وله شقيق أسير هو ناصر الشاويش وهو محكوم بالسّجن المؤبد خمس مرات، وشقيق آخر محرر وهو محمد الشاويش الذي قضى في سجون الاحتلال 11 عاماً. 

وإلى هنا نصل معكم لنهاية هذه المقالة التي بحثنا فيها هذا الموضوع ولقد تعرجينا على العديد من الامور المختلفة فيه وبذلك نكون في موقع المرجع قد أمددناكم بفيض المعلومات المتوفرة وأجبنا على تساؤلكم الذي كان في اذهانكم متأمليين أن يكون المقال قد حاز على تقديربكم ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى