الإمارات

من هو اول رئيس لمجلس الوزراء في دولة الامارات تعرف عليه

من هو اول رئيس لمجلس الوزراء في دولة الامارات لقد بات هذا الموضوع من المواضيع التي تشغل الكثير من الاشخاص وخاصة بعد الانتشار الواسع له في مواقع التواصل الاجتماعي ولذلك كان لابد لنا في موقع المرجع الموسوعة العربية ان تناول هذا الموضوع من العديد من الجوانب ولذلك لابد من الوقوف للعديد من الامور المتعلقة بذلك …

من هو مجلس الوزراء لدولة الإمارات العربية المتحدة

يُعرف مجلس الوزراء عمومًا باسم السلطة الثالثة للدولة، وهو هيكل يتكون من عدد من الوزراء الذين يساعدون الحاكم في إدارة الحكومة ويقدمون المشورة له بشأن شؤون الدولة والمواطنين والصفقات الخارجية والاتفاقيات مع الدول الأخرى تتكون من مجموعة من الوزراء الذين يمارسون مهامهم التنفيذية تحت السلطة العليا لرئيس الجمهورية، حيث تتكون من المجلس الأعلى الذي يتولى جميع الشؤون الداخلية والخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وفي عام 2016 م الأخير تمت الموافقة على التشكيل الوزاري.

اقرأ أيضا.. قصيدة حاكم دبي  بطل السلام تعرف عليها

من هو اول رئيس لمجلس الوزراء في دولة الامارات

يعتبر أول رئيس وزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة، تولى منصبه في 9 ديسمبر 1971 م، واستقال في 25 أبريل 1979 م، وخلفه والده راشد بن سعيد آل مكتوم.

  • مكتوم بن راشد آل مكتوم

من هو مكتوم بن راشد ويكيبيديا

مكتوم بن راشد بن سعيد بن مكتوم بن حشر بن مكتوم بن بطي بن سهيل آل مكتوم الفلاسي ولد في 15 أغسطس 1943 م وحكم إمارة دبي لمدة ستة عشر عامًا وكان أحد أكبر أبناء الشيخ راشد الذكور وهم سعيد آل مكتوم. وهو الأخ الأكبر للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الحاكم الحالي لإمارة دبي، وهو أيضًا شقيق الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم. ومن إنجازات عصره أنه بالإضافة إلى قيامه بالعديد من مشاريع البنية التحتية والعقارات، فقد ساعد أيضًا في تطوير السياحة وكان ذلك بمثابة نقطة تحول لدبي حيث حولت إمارة دبي إلى مركز إقليمي للأعمال والسياحة.

ما هي مهام مجلس الوزراء في الإمارات

تتمثل الوظائف العديدة لمجلس الوزراء في المشاركة في تنظيم شؤون الدولة وتطويرها، وتنمية علاقاتها الاقتصادية والاجتماعية في جميع جوانب وميادين الحياة، وتتلخص هذه الواجبات وفقاً للمادة 60 من دستور جمهورية مصر العربية. دولة الإمارات العربية المتحدة على النحو التالي

  • متابعة تنفيذ السياسات العامة لحكومة الاتحاد في الداخل والخارج.
  • اقتراح مشاريع القوانين الاتحادية ورفعها إلى المجلس الوطني الاتحادي قبل رفعها إلى رئيس الاتحاد لرفعها إلى المجلس الأعلى للتصديق عليها.
  • إعداد مشروعات الأنظمة والقرارات المختلفة.
  • إعداد مشروع الموازنة العامة الاتحادية السنوية والحساب الختامي.
  • وضع اللوائح اللازمة لتنفيذ القوانين الاتحادية.
  • الإشراف على تنفيذ القوانين واللوائح والقرارات الاتحادية من قبل جميع الجهات المعنية في الاتحاد.
  • مراقبة تنفيذ قرارات المحاكم الاتحادية والمعاهدات والاتفاقيات الدولية.
  • تعيين وعزل الموظفين الاتحاديين وفق اصول القانون.
  • الإشراف على عمل الوكالات الفيدرالية والمصلحة العامة، وسلوك وانضباط الموظفين الاتحاديين بشكل عام.

وإلى هنا نصل معكم لنهاية هذه المقالة التي بحثنا فيها هذا الموضوع ولقد تعرجينا على العديد من الامور المختلفة فيه وبذلك نكون في موقع المرجع قد أمددناكم بفيض المعلومات المتوفرة وأجبنا على تساؤلكم الذي كان في اذهانكم متأمليين أن يكون المقال قد حاز على تقديربكم ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى