الكويت

نموذج خطاب شكوى قوي بطريقة صياغة سهلة وبسيطة ومتقنة

نموذج خطاب شكوى قوي يعتبر من الكتابات التي يبحث عنها الجميع لكي يقوموا بتقديم شكوى ضد شخص قد اوقع مظلمة ما عليهم ولهذا الكتاب والخطاب الذي عادة ما يكون موجها لمسؤول أو قائد أو صاحب قرار لابد أن يكون منسقا ومتقسا مع حال المخاطب لذلك لابد أن يكون مفهو الفحوى والمصمون وكذلك لابد من الاشارة بشكل واضح لطبعية هذه الشكوى وعلى من يتم الشكوى عليه ببان منصبةه أو موقعه أو حتى صفته كما يجب أن يحوي هذا الخكاب العديد من الاكور التي تعتبر اساسية كما لا يصح أن يحتوي على كلمات جارحة أو خارجة من سب او شتم أو ما شابه.

وفي هذا المقال سيكون الحديث لنا موقع المرجع عن كيفية أقوم بصياغة هذا الخطاب بالشكل اللائق واللابث لكي يحصل على استحسان من المشكو اليه وياخذ فكرة طيبة وسليمة عن كاتب هذا الخطاب ولبيان ذلك كله لابد من البيان التالي .

امور يجب مراعاتها في نموذج خطاب شكوى قوي

  • لابد بداية من كتابة اسم الجهة الموّجه لها خطاب الشكوى القويّ، ومراعاة كتابة اسم الجهة بشكل واضح وبطريقة سليمة.
  • بعد ذلك كتابة اسم الشخص المشتكي الذي وقع عليه الظلم أو الاعتداء اللفظي أو الفعلي، ومراعاة توضيح صفته الشخصيّة، وكتابة رقمه الوطنيّ، وتاريخ ميلاده، وعنوانه بالكامل، ورقم جواله، وطبيعة عمله.
  • كتابة اسم الشخص المشتكى عليه الذي قام بالاعتداء ومع ذلك لابد مراعاة كتابة كافّة المعلومات المتوفرة عنه، والتي تمكن الجهة المختصة بخطاب الشكوى الوصول إليه، حيث يمكن إدراج عنوانه، ورقم هاتفه، وتاريخ ميلاده، وطبيعة عمله.
  • من ثم قم بتحديد موضوع الشكوى؛ وذلك من خلال توضيح طبيعة الشكوى والغرض من تقديمها وذلك بشكل مختصر قدر المستطاع.
  • بعد ذلك قم ببيان حجم الاعتداء: يتم من خلال هذا الجزء من خطاب الشكوى بالتعبير عن حجم الاعتداء الذي تعرّض له المشتكي من قبل المُشتكى عليه، ومراعاة تحديد تاريخ وقوع حادثة الاعتداء، ويفضل ذكر أسماء الشهود الذي حضروا الحادثة، وذكر أي أدله أخرى تُفيد المشتكي في شكواه.
  • من ثم توضيح الغرض من تقديم طلب الشكوى القويّ: وتحديد ما الهدف المرحوّ من تقديم هذا الخطاب.
  • بعد ذلك كتابة التاريخ الذي تمَّ فيه كتابة خطاب الشكوى؛ فعادةً ما ينظر لخطابات الشكاوي وفقًا لأقدميتها.
  • لابد من كتابة الاسم والتوقيع؛ وفي نهاية خطاب الشكوى يقوم المشتكي بكتابة اسمه مجددًا، ثمَّ التوقيع بتوقيعه المعتمد.
  • قم في النهاية بطباعة الشكوى وتغليفها وإرسالها للجهة المختص

 نموذج كناب شكوى رسمي لوزارة العمل السعودية

سنتطرق في هذا العنوان لكتابة نموذج خطاب رسمي لوزراة العمل السعودي والذي يجب أن يحوي البيانات التالية :

خطاب مُقدم من المدعي ( المشتكي )/ ………….. ويحمل هوية وطنية رقم ……….. ضد المدعى عليه ( المشتكى عليه ) ………………………………………. عنوانه ……………………………………………..

إلى مؤسسة مكتب العمل والتوظيف ….

تحية طيبة وبعد:

نتقدم إليكم بهذا الخطاب من أجل إبداء مدى الضرر والظلم الواقع على المدعى عليه نتيجة الإخلال بحقوقه المادية المنصوص عليها بموجب (مستند التعاقد) الذي كان ينص على أن يعمل المدعي في وظيفة ……… لدى شركة المدعى عليه …………. اعتبارًا من تاريخ …………. وحتى تاريخ …………………

ولكن قام المدعى عليه بإيقاف المدعي عن العمل وفصله من وظيفته فصلًا نهائيًا دون توضيح السبب، ولقد تم الإخلال أيضًا بالمستحقات المالية التي تشمل:

  • راتب الشهر الماضي الذي قد عمل به الموظف كاملًا دون انقطاع.
  • يالاضافة القيمة المتفق عليها في العقد لمكافأة نهاية الخدمة.
  • من ثم أيضا قيمة بدل الإجازات والعلاوات السنوية لهذا العام.
  • وأيضا قيمة الشرط الجزائي الخاصة بالإخلال ببنود العقد.

ونأمل من سيادتكم سرعة البت في الأمر من أجل تعويض المدعي عن ما لحق به من ضرر مادي ونفسي قرار هذا الإجراء التعسفي من الشركة المُدعي عليها.

مُقدم الخطاب لكم/ ……………. تحريرا في / / 1443

صيغة خطاب قوي شكوى شرطة

السيد ……………………………………… مدير شرطة ………………………………………………………….

السلام عليكم ورحمة الله

أتقدم أنا المواطن ………..  من سكان منطقة ………… واحمل بطاقة هوية………….. بشكواي هذه ضد المواطن …………… من سكان ……………. لما وجدته منه حيث قام بالتعدي علي خلال عملي وذلك اليوم الأحد في تمام الساعة الواحدة ظهراً أمام عدد من الزملاء في العمل ممن شاهدوا الواقعة،

وأرجو من سيادتكم القيام بالإجراءات اللازمة بحقه لما قام به من تعدي فاضح وواضح ملحقاً بي الأذى.

مقدم الشكوى  ……………

التوقيع …………..

خطاب قوي شكوى رسمية لقضاء نموذج جاهز

الاسم …………………………………………………………………… رقم البطاقة الوطنية ……………………………………………………………

مرسل لسعادة القاضي ……………………………………………. قاضي محكمة ……………………………………………………………………

إنني أعمل في أحد المحلات التجارية في هذه المدينة الجميلة منذ فترة، وكان الاتفاق بيني وبينه، أن تكون هناك نسبة زيادة سنوية، في الراتب الذي أتقاضاه على عملي في ذلك المحل.

لكن بعد سنة من ابتدائي في العمل، وحين جاء الوقت الذي يجب أن أعطى زيادة في راتبي الشهري، بدأ يماطل في دفع تلك الزيادة، المتفق عليها بيني وبينه، والمسجلة في عقد العمل.

وعندما بدأ المماطلة في إعطائي حقوقي، أمهلته مدة شهر، بل أكثر من ذلك، لكي أقطع عنه الأعذار التي يتعذر بها .

لكن عندما بالغ بالمماطلة والتلاعب، إلى حد الرفض قمت بكتابة نموذج شكوى رسمية وأرسلتها إلى المحكمة؛ لكي تنصفني منه، وتجبره أن يدفع إليّ حقوقي.

تحريرا في / / 1443

خطاب شكوى قوي لمدير المدرسة

ارفع اليكم سيدي المدير خطابي هذا وفيه شكوى اليكم سيادة المدير، على أمل أن أجد من ينصف ابني مما حصل له أثناء (……..)، فلا يخفى سيدي المدير حرصكم الشديد على ضمان الحقوق، وما تقومون به من مجهود في خدمة وإرساء مبادئ العدل، وهذا ما دفعني الى كتابة هذا الخطاب اليكم سيدي المدير قصد (…………..). (اكتب المحتوى) واحيطكم علما انني مواطن/…………………………………………، حامل لسجل المدني رقم ________، وأن ابني/……………………………، طالب بالمدرسة /………………، ومن المعلوم انه تم تخصيص حافلتين لنقل الطلاب من ثم الى لمدرسة.

ولكن عندما تغيب الرقابة ويقل مستوى الحرص من الإدارة على الأمور بشكل مطلوب؛ يظهر التلاعب عن أداء الواجب بشكل المطلوب. إذ أن سائقي الخاصين بالحافلات للنقل المدرسي يتفقون فيما بينهم على أن يغطي أحدهم مكان الآخر في نقل الطلاب من والى المدرسة وغير مبالون بالخطورة البالغة التي يسببها تكدس الطلاب في الحافلة. وما حصل أنه في يوم /……………… المنصرم تغيب الباص الخاص بنقل ابني للمدرسة فما كان من ابيهم إلا أن قام بأخذهم للمدرسة، واخبرهم انه سيعود لاصطحابهم من المدرسة للمنزل. ولكن أنه في نهاية العمل قام أحد المدرسين في المدرسة/…………………………………………..

قامت بإجبار ابني للصعود إلى الباص المكتظ بالطلاب مما أدى إلى تدافعهم بشدة ما نتج عنه إصابة ابني في /……… وجاء يبكي وفي حالة مرثية. فما كان مني إلا أن قمت بالاتصالبالسائق للاستفسار عن الأمر والاستفسار عن إصابة ابني، ولماذا قام بأخذه عنوه رغم أنه ليس الباص المخصص له. الا انه فاجأني برده (انت وش علاقتك)! انهيت مكالمتي معه واتصلت على مدير المدرسة لعلي أجد إجابة وافية منه. ولكن للأسف لم يتم التجاوب معي بالشكل المطلوب حيث أنه قال بأن السائقين لهم إدارة خاصة لمحاسبتهم ولا حول ولا قوة إلا بالله وافادني أحد الزملاء أن اكون بتقديم معروض مؤثر للفت الانتباه لموضوعي.

وفي ختام هذا الموضوع في موقع المرجع الذي تطرقنا فيه عن كيفية أقوم بصياغة هذا الخطاب بالشكل اللائق واللابق للحصول على حقه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى